الرئيسية صحة ورشاقة انجاز عالمي للعالمة الجزائرية البروفيسور مريم مراد

انجاز عالمي للعالمة الجزائرية البروفيسور مريم مراد

كتب في 16 مايو 2020 - 5:56 م
صحة ورشاقة مشاركة

البروفيسور الجزائرية مريم مراد عالمة مناعة رائدة بكلية الطب أيكان ومقرها مدينة نيويورك الأمريكية، تم انتخابهاعضوا بالأكادمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة تقديراً لمساهمتها الكبيرة في مجال علم المناعة.
تنضم الدكتورة مريم مراد وهي أستاذة متخصصة في مناعة السرطان ومدير معهد المناعة الدقيقة ، إلى نخبة من العلماء الدوليين الذين لديهم عضوية في الأكاديمية الأمريكية.
وفي دراسة تاريخية نُشرت في مجلة العلوم الأمريكية الشهيرة في عام 2010 ، أظهرت الدكتورة الجزائرية أن البلاعم – خلايا الدم البيضاء الكبيرة – تنشأ من السلائف الجنينية التي تستقر في الأنسجة قبل الحياة حيث تلعب دورًا مميزًا في فسيولوجيا الأعضاء والفيزيولوجيا المرضية. هذه الدراسة ، التي تم الاستشهاد بها عدة آلاف من المرات ، كان لها آثار سريرية مهمة. كما حددت الدكتورة مراد وفريقها مساهمة هذا النسب من البلاعم في تطور السرطان والاستجابة للعلاج ، ومرض التهاب الأمعاء ، في دراسات نشرت في مجلات بارزة مثل العلوم والخلية والطبيعة.
بالإضافة إلى عملها على البلاعم ، تشتهر الدكتورة مريم مراد بعملها على الخلايا التغصنية ، وهي مجموعة من الخلايا التي تتحكم في المناعة التكيفية. حددت مجموعة فرعية جديدة من الخلايا التغصنية ، والتي تعتبر الآن هدفا رئيسيا للمناعة المضادة للفيروسات والمضادة للورم.
وتقول الدكتورة مراد ، التي انضمت إلى أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب أيكان في عام 2004 ، إنني سعيد للغاية لأنني انتخبت في الأكاديمية الوطنية للعلوم وأنا فخورة بتمثيل الكلية في علم المناعة. وتقول أن والداها طبيبان عالمان درسا في فرنسا وعملا في الجزائر.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً