أكثر الأطعمة الغنية بالكالسيوم في مطبخك

wait... مشاهدةآخر تحديث : الأحد 11 ديسمبر 2016 - 9:56 صباحًا
2016 12 11
2016 12 11
أكثر الأطعمة الغنية بالكالسيوم في مطبخك

يعد الكالسيوم أحد أهم المعادن الموجودة في جسم الإنسان، فهو يشكل نسبة لا بأس بها من إجمالي كمية المعادن بالجسم، تصل لـ39%.

 ونقص الكالسيوم له أضرار بالغة على صحة الإنسان، فـ99% منه تتركز في العظام والأسنان، ويتسبب نقصه في قيام هرمون الغدة الجار درقية بسحبه من العظام؛ لتوفيره في الدم للخلايا والعضلات، وهو ما يؤدي لنقص في كتلة العظام، قد يصل إلى حد الإصابة بهشاشة العظام أو الكساح لدى الأطفال.

منتجات الألبان

وهي أشهر مصادر الكالسيوم، وأفضلها على الإطلاق الزبادي، فهو خفيف على المعدة وقليل السعرات الحرارية، ويوفر للجسم نسبة جيدة من الكالسيوم، يليه الجبن بأنواعه المختلفة، ثم الحليب الذي يعتبر أقل مصادر الكالسيوم ضمن منتجات الألبان.

الخضروات

يتوفر الكالسيوم في مجموعة كبيرة من الخضروات، على عكس ما هو شائع من أنه موجود فقط في منتجات الألبان، فالبروكلي، والملفوف “الكرنب”، والفاصوليا، والبازلاء، والملوخية، والقرنبيط، واللفت، مصادر غنية بالكالسيوم يمكن لمتبعي النظم الغذائية النباتية الحصول على احتياجاتهم من الكالسيوم عن طريقها.

فول الصويا: يمكن الحصول على الكالسيوم أيضًا من بعض الحبوب كفول الصويا، ومنتجات الصويا عمومًا كالتوفو وغيرها، حيث يوجد بها نسبة من الكالسيوم المضاف، ويعد حليب الصويا أقل مصادر الكالسيوم بين هذه المنتجات.

الطحينة

تعتبر الطحينة المصنعة من حبوب السمسم مصدرًا ممتازًا للكالسيوم، حيث وجد أن ملعقتين من الطحينة الخام الكاملة، تساوي تقريبًا كمية الكالسيوم نفسها الموجودة في كوب من الحليب، بما يجعلها واحدة من أهم الأطعمة الغنية بالكالسيوم.

المكسرات

تحتوي المكسرات النيئة، وخاصة اللوز وعين الجمل والبندق والكاجو على نسبة جيدة من الكالسيوم، لكنها تُصنف ضمن الأطعمة عالية السعرات الحرارية، فلا يؤخذ منها يوميًا سوى مقدار حفنة يد، للراغبين في إنقاص أوزانهم.

بذور الكتان

وهي مصدر جيد لأحماض أوميجا 3 الدهنية، ومثلها مثل فول الصويا، وجد أن بها نسبة مُرضية من الكالسيوم، حيث كشفت الأبحاث عن أن أربع ملاعق كبيرة من بذور الكتان المطحونة يوجد بها 74 مليجرام من الكالسيوم.

سمك السلمون

يمكن لمحبي الأسماك والمأكولات البحرية بوجه عام: أن يحصلوا على احتياجاتهم من الكالسيوم من سمك السلمون، حيث وُجد أنه يحتوي على 181 مليجرام من الكالسيوم في وجبة تزن 3 أوقية.

الثوم

يحتوي الثوم على نسبة جيدة من الكالسيوم، هذا بخلاف أنه غني بالكثير من الفيتامينات والمعادن الأخرى، ومضادات الأكسدة.

رابط مختصر